بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
أخبار مصر

في مثل هذا اليوم

كتب/ يوسف المقوسي

في مثل هذا اليوم 14 يناير من سنة : 1911 – تأسيس جريدة فلسطين في يافا لصاحبيها ومحرريها عيسى داود العيسى ويوسف العيسى، وهي جريدة سياسية إخبارية تصدر مرتين في الأسبوع.

– كانت جريدة فلسطين من أهم الجرائد الفلسطينية وأكبرها انتشارًا، وقد أصدرها عيسى داود العيسى في مدينة يافا يوم 14 يناير 1911، وكانت في أول عهدها أسبوعية صغيرة، ثم أخذت تظهر مرتين في الأسبوع، ثم تحولت إلى جريدة يومية بثمان صفحات فيما بعد، ثم تطورت حتى أصبحت من أهم الجرائد الفلسطينية.
– وتعتبر هذه الجريدة التي استمرت في الصدور حتى عام 1967، من أرقى صحف فلسطين، واستطاعت بفتح صفحاتها للادباء والكتاب، ان تعكس صورة صادقة عن الحياة الأدبية والثقافية في فلسطين.
– استمرت جريدة فلسطين في الصدور بين 1911 و1967، وكانت من أكبر الصحف الفلسطينية وأغزرها مادة، واكثرها انتشاراً وتمثيلاً للرأي العام الفلسطيني. كانت تُقرأ في مدن فلسطين وقُراها، وتوزع أعدادها في الخارج.
___________________________

استشهد في مثل هذا اليوم 14 يناير من سنة : 1991
– صلاح خلف (اسمه الحركي أبو إياد) عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

– صلاح خلف اسمه الحركي أبو إياد، هو سياسي فلسطيني بارز، من مؤسسي حركة تحرير فلسطين (فتح) وهو قائد الأجهزة الأمنية الخاصة لمنظمة التحرير وحركة فتح لفترة طويلة، أشيع أنه زعيم “منظمة أيلول الأسود”.
– فشل جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد” في محاولاته العديدة لاغتيال “ابو إياد” لسنوات طويلة ،ولكنه نجح في ذلك يوم 14 يناير 1991.
– وقد حملت منظمة التحرير “الموساد ” الإسرائيلي مسؤولية اغتياله في قرطاج بتونس بواسطة جماعة “أبو نضال .واغتيل معه هايل عبد الحميد “أبو الهول” عضو اللجنة المركزية لـ”فتح”، وفخري العمري مدير مكتب ” أبو إياد”.. وجاء الاغتيال في وقت عصيب فقد كان الجميع منشغلا بما يحدث في الكويت حيث بدأت بعد ذلك بيومين حرب الخليج الأولى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى