بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات

كيف نتخطي مراحل الحدث الصدمي ؟

كتبت د: ليلي صبحي

كل منا معرض ان يمر بتجربة صادمة وخارجية هن السيطرة، مثل حادث سيارة، أو مشاهدة حادث مروع، أو ضحية اعتداء، او أحداث عنف وإرهاب، بعد أي حادث مروع يشعر الفرد باضطراب أعراضه القلق والتوتر والحزن والاكتئاب.

يعاني بعض هؤلاء الذين تعرضوا لحوادث صدمية من كوابيس Flachback& Nightmares وشعور بحصول الحدث من جديد، كما يتعرضون لتذكر الحدث خلال النهار، وتذكر الحدث يسبب الكثير من التوتر والإنتاج مما يؤدي الي جانب مواقف او اماكن معينة أو أشخاص متعلقين بالحدث ، مما يجعل الفرد دائما غير قادر علي الاسترخاء ويشعر كأنه بخطر دائما Hypervigilance, وهناك أعراض اخري قد يشعرون بها مثل الصداع والم العضلات.

يتضمن علاج اضطراب ما بعد الصدمة مراحل تحقيق الإستقرار النفسي عن طريق التفكير بطريقة مختلفة لكي تصبح الذكريات غير مؤلمة، ومن الإمكان السيطرة عليها وعلي مشاعر الفرد بطريقة افضل ، وينصح العلاج السلوكي والادراكي CBT والاسترخاء وعدم التفكير في الأحداث حتي تختفي الأعراض تدريجيا.

من العوامل التي تساعد علي العلاج ان يعود الفرد الي حياته الطبيعية التي لا علاقة لها بالحادث والعودة لأصحابه وعمله وتعلم تمارين للاسترخاء والانخراط في عمل يحبه ويتقنه وممارسة هواية يفضلها والاندماج مع الأشخاص المحيطين والمقربين والعائلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى