بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

وزير الخارجية المصري غادر الكويت عقب زيارة رسمية

كتب/ دكتور فوزي الحبال

غادر وزير الخارجية سامح شكرى الكويت امس الاثنين، وذلك عقب زيارة رسمية استمرت ثلاثة أيام، وكان في وداع وزير الخارجية على أرض مطار الكويت الدولي كل من وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، ومساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون المراسم السفير ضاري العجران، ومساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي السفير فهد العوضي، وسفير مصر لدى الكويت طارق القوني، وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية بالكويت .
يشار إلى أن وزير الخارجية سامح شكري، قد وصل إلى الكويت مساء السبت الماضي، في زيارة رسمية لمدة ثلاثة أيام، التقى خلالها أمس الأحد، أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؛ حيث سلمه رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، متضمنة دعوة لزيارة مصر، ثم التقى ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ثم اختتم لقاءاته بمحادثات مع وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح .
وسلم شكري رسالة من السيسي لأمير الكويت: تهدئة التوتر بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، جراء تكرار حوادث الاعتداء على المصريين في الكويت، وإقالة مسؤول مصري في وزارة القوى العاملة لإساءته للكويتيين .
وحسب سفير مصر في الكويت طارق القوني، فإن الزيارة ستمثل فرصة طيبة لتبادل وجهات النظر مع القيادة الجديدة في الكويت، استمراراً للتشاور القائم بين قيادات ومسؤولي البلدين، مشيراً إلى أن المباحثات ستشمل توطيد التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية .
وفي 24 أكتوبر الماضي، أعلنت وزارة القوى العاملة المصرية إقالة معاون الوزير ياسر الشربيني، على وقع تدوينة نشرها على حسابه بموقع فيسبوك، تهكم فيها على كبر سن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر (83 عاماً)، الذي تولى منصبه نهاية سبتمبر الماضي خلفاً للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح .
جاء ذلك رداً على استدعاء وزارة الخارجية الكويتية السفير المصري لديها، لإبلاغه استنكار واستياء ورفض الكويت الشديد للإساءات الصادرة عن معاون وزير القوى العاملة المصرية، والتي استهدفت الدولة ورموزها .
وأعرب نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله عن استنكار واستياء ورفض الكويت الشديد، لما وصفه بـالممارسات المشينة الصادرة عن معاون الوزير المصري .
وشهدت الأشهر الثلاثة الماضية إساءات متبادلة بين مصريين وكويتيين على مواقع التواصل الاجتماعي، على أثر حوادث الاعتداء المتكررة والممنهجة على المصريين في دولة الكويت، في وقت تؤكد فيه السلطات في البلدين عمق العلاقات، وعدم تأثرها بمثل هذه الحوادث الفردية .
وكانت طبيبة مصرية في الكويت قد تعرضت للضرب والشتم على يد مواطن كويتي يدعى فهاد فالح عبد الله العجمي، في أثناء تأدية عملها في مستوصف مبارك الكبير الشرقي بالكويت. وسبب الاعتداء عليها كدمات بجسدها، وجرحاً قطعياً في اللسان جراء ارتطام الأسنان باللسان، بعد أن احتجز الكويتي الطبيبة في غرفة الكشف، وانهال عليها بالضرب خلال الكشف على أذنه .
كذلك دهس مواطن كويتي مجهول وافداً مصرياً في منطقة السالمية، وهرب إلى جهة غير معلومة، فيما فقد عامل مصري يدعى أيمن سعد عبد الوهاب، بصره في إحدى عينيه بحادث سير في الكويت، حيث يعمل سائقَ موتوسيكل لدى إحدى شركات الأغذية .
وفي سبتمبر 2020، انتشر مقطع فيديو يظهر اعتداء شابين كويتيين على موظف مصري في أحد المتاجر، وهو ما سبقه تعرض مصري يُدعى وليد للضرب على يد مواطن كويتي داخل جمعية صباح الأحمد للتسوق، فقط لمطالبته الأخير بدفع ثمن المقتنيات بأسلوب لا يخالف لوائح المتجر .
وحرصا علي العلاقة الوطيدة والقوية بين مصر ودولة الكويت شعبا ودولة لاسيما على ضوء اشتراك مواطني البلدين في نضالات مشتركة امتزجت فيها دماؤهم الذكية تضامنا مع بعضهما البعض و هذه العلاقات تتمتع باهتمام الجانبين وتحظى بحرصهم المتبادل على تنميتها إلى آفاق أرحب بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى