بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
أخبار مصر

لحظة وصول السيسي لمقر افتتاح محور المحمودية بالإسكندرية

كتبت : لبنى أحمد 

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية اليوم السبت محور تنمية المحمودية “شريان الأمل”والذي يساهم في حل أزمة المرور، والحد من زحف العشوائيات في الإسكندرية.

وأشار السيسي إلى أن المحاور الموجودة حاليا في الإسكندرية سواء من الكورنيش أو شارع الحرية أو أبي قير، تعاني من حجم كثافة الحركة عليها، موضحًا “لو إحنا هنضيف عليه مجتمع عمراني جديد في شرق الإسكندرية أو غرب إسكندرية أو الجنوب إذا مكنش فيه محاور حركة تيسر هذا الأمر، هيبقى فيه مشكلة كبيرة، ومحدش يقدر يغفل حاجة زي كدة”.

بدأت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة في تنفيذ المشروع منذ فبراير 2018 بتكلفة 5 مليارات جنيه يعد مشروع محور المحمودية من المشروعات القومية المهمة التي ستنقل محافظة الإسكندرية نقله نوعية كبيرة في حركة المرور تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بسرعة الانتهاء من هذا المحور الحيوي الذي يعد شريان أمل لمدينة الإسكندرية . يتكون المشروع من 5 كباري طولية مع محور المحمودية ، والكباري الطولية تتضمن إنشاء 5 كباري منها بشاير الخير (أ) أما كوبرى بشاير الخير (ب) فهو يربط بين المحور والطريق الساحلي , و كوبري أنطونيادس , و بالنسبة لكوبري أبو سليمان فجاء بطول 2 كيلو متر وأخيرا كوبري صينية المطار ويربط الطريق الزراعي والساحلي بكوبري ترعة المحمودية وتم الانتهاء منه. ينقسم المشروع إلى قطاع مكشوف .

يبدأ من تقاطع الكوبري الدولي الساحلي بالكيلو 55 وحتى محطة مياه السيوف بالكيلو 62 بطول حوالي 7 كيلو متر طولي .ويتم حاليا تأهيل القطاع المكشوف لتوفير كميات المياه المطلوبة لمحطة السيوف وللامتداد المستقبلي لمدينة الإسكندرية بإجمالي 1,5 مليون متر مكعب يوميا، وعمل 6 حارات مرورية بكل اتجاه على جانبي القطاع المكشوف وتدبيش أجناب الترعة بإجمالي 45 ألف متر مسطح.

يسهم المشروع في رفع الكفاءة الإنتاجية وجودة المياه والضغوط بالشبكات وبالتالي حل مشكلة ضعف وانقطاع المياه بمحافظة الإسكندرية ، ويسع المحور الجديد من 6 إلى 8 حارات مرورية في كل اتجاه مع تخصيص حارة لأتوبيسات النقل العام .

المحور يخدم المشروع 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية ومستوى اجتماعي متوسط، وهي أحياء منتزه أول وشرق ووسط وغرب الإسكندرية، بالإضافة إلى خدمة باقي الأحياء من خلال المحاور الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديد. ويتضمن المشروع تنفيذ عدد 5 كباري جديدة بالقطاع المغطى أحدهم بمنطقة أبو سليمان وآخرين بمنطقتي أنطونيادس والمطار لربط المحور على طريق القبارى السريع وكذلك كوبري بشاير الخير (أ) وبشاير الخير (ب) لربط محور المحمودية على محور الدائري الساحلي. أما عن القطاع المكشوف فيتضمن 6 كباري سيارات للدوران للاتجاه الآخر لربط جانبي الترعة، كما يتضمن المشروع تنفيذ حوالي 14 كوبري مشاة للربط بين جانبي المحور . سيحقق المشروع خدمة التوسعات العمرانية الجديدة وسيتم استثمار الأرض المكتسبة من تغطية ترعة المحمودية في عمل مشروعات إسكان متعدد المستويات على طول المحور، وكذلك 14 نقطة تنموية لخدمة الأهالي تشمل دور عبادة وساحات شعبية ونقاط أمنية ومرورية وحماية مدنية ومراكز تجارية ومحطات لوسائل النقل العام كما شملت الدراسة حصر كافة المسطحات والأراضي الفضاء غير المستغلة والمصانع المعطلة بقطاع الأعمال والتي لا تعمل بكامل طاقتها بهدف إعداد برامج لتأهيلها والاستفادة منها بإجمالي مسطح حوالي 2 مليون متر مسطح .

ومن جهة أخرى يوفر المشروع حوالي 15 ألف فرصة عمل مباشرة وحوالي 25 ألف فرصة عمل غير مباشرة بإجمالي حوالي 40 ألف فرصة عمل بالمشروع . يذكر أن محافظة الإسكندرية هي المالك لمشروع تطوير محور المحمودية بينما تقوم كلية الهندسة جامعة الإسكندرية بأعمال الاستشاري العام ، وتقوم قيادة المنطقة الشمالية العسكرية (الشعبة الهندسية) بإدارة تنفيذ المشروع

لحظة وصول السيسي لمقر افتتاح محور المحمودية بالإسكندرية 2

لحظة وصول السيسي لمقر افتتاح محور المحمودية بالإسكندرية 3

صور| شريان أمل بالإسكندرية.. كل ما تريد معرفته عن محور المحمودية | مصر  العربية

الأرشيف: شقه تشطيب عالي جدا على محور المحمودية مباشرة ع محرّم بيك - OLX  Egypt

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى