بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

النائبُ الحقُّ ..

بقلم الدكتور: عمران صبره الجازوي

إنَّ النائبَ الحقَّ الذي يمثّلُ الشعبَ تمثيلاً حقيقياً ، ويكونُ لهم كالمرآةِ التي تعكسُ آلامهم وآمالهم ، ويضعها بين يدي أولي الأمرِ ليبذلوا قُصارى جهدهم في إذهابِ آلامهم ، وتحقيقِ آمالهم ، لابدَ وأن تتوافرَ فيه شرائطُ عدّةٌ ، من أهمها ما يلي :
1- أن يكونَ قد جاء باختيارِ الشعبِ وإراداتهم ، ولم يُفرضْ عليهم ، فشتّان بينَ من يأتي بالاختيارِ وبينَ من يأتي بالاضطرارِ .
2- أن يكونَ ممن يخالطُ الشعبَ يفرحُ بما يفرحونَ ، ويألمُ لما يألمونَ ، وليس ممن يعيشونَ في أبراجٍ عاجيةٍ تعزلهم عن الناسِ ؛ ليحافظوا – على حدَّ زعمهم – على وضعهم الاجتماعي ، مرتئين لأنفسهم مزايا ليست لغيرهم ، وما ذاكَ إلا لنقصٍ في نفوسهم يجعلهم يتكبّرونَ على الناسِ ، ويبخسونهم أشياءهم .
3- أن يكونَ معتقداً أن وجوده بمجلسِ النوابِ تكليفٌ لا تشريفٌ ، مدركاً لثقلِ الأمانةِ التي نيطتْ بعنقه ، ولعظمِ مسئوليته عمن يمثلهم ، وأنه مسؤولٌ عنها أمامَ اللهِ – تعالى – هل حفظَ أم ضيّعَ ؟
4- أن يكونَ موقناً بأنَّ للجاهِ زكاةً كما أنَّ للمالِ زكاةً ، ولابدّ من إخراجها الذي يتمثلُ في قضاءِ حوائجِ الناسِ الذين أولوه ثقتهم ، وتوسّموا فيه العملَ لصالحهم .
5- أن يتحلّى بالتواضعِ ، ويتزيّنَ بالرفقِ وسعةِ الصدرِ ، والصبرِ على أذى الناسِ ، وأن يؤدي ما عليه تجاههم ، وإن لم يؤدوا له ما عليهم ، فلكلٍ من الشعبِ والنوّابِ حقوقٌ ، وقد أُمرنا بأن نعطي كلَّ ذي حقٍّ حقّه .
6- أن يتخيّرَ بطانةً صالحةً تعينه على أداءِ رسالته ، لا بطانةً سيئةً تقفُ حائلاً بينه وبينَ الفقراءِ من الناسِ ، وليعلمْ أنها إن حالتْ بينه وبينهم في الدنيا فلنْ تحولَ بينه وبينَ عذابِ اللهِ يومَ القيامةِ .
7- أن لا يكونَ بينه وبينَ الناسِ حُجّاباً يحولونَ دونَ الوصولِ إليه ، فيكونُ بابه مفتوحاً لا يُوصدُ ، وطالبه لا يُردُّ – بقدرِ الاستطاعةِ – ومُؤمّله لا يُصدُّ .
هذه هي أهم الشرائطِ التي يجبُ أن تتوفرَ في نوّابِ الشعبِ – الذين تُعلّقُ عليهم الآمالُ في تغييرِ واقعِ الشعوبِ إلى الأفضلِ – والتي إن وعوها ، وطبّقوها قُرعتْ أبوابهم ، وطُولبوا بالبقاءِ والاستمرارِ ، وعندئذٍ تدركهم إعانةُ اللهِ ؛ لتؤيدهم وتُسدّدُ خطاهم ، ومن طُلِبَ إلى شييءٍ أُعيِنَ عليه .

النائبُ الحقُّ .. 1

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى