بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

حقق حلمك وأختار صح

إبحث عن حلمك ..فكر ..إبدع

بقلـم/ أحـمد إسمـاعيل الحــداد

حقق حلمك وأختار صح 2

سؤال الى كل شاب . . هل مازالت تبحث عن عمل ؟ .. هل وجدت الوظيفة التي تجيدها ؟.. و هل تبحث عن وظيفة في العمل الذي تحبه ام سترضي بأي خيار ؟…. دعني اعيد صياغة السؤال ” هل ستحب ما تعمل او تعمل ما تحب العديد من الشباب يبحثون بعد التخرج عن الوظيفة المناسبة ؟ .. و يبدأو رحلة جديده من البحث عن الفرصة المناسبة ،

قد تطول هذه الرحلة من بين وظيفة ألى أخري و شركة ألى أخري و هكذا حتي يستقر به الحال في احدي الوظائف التي يجد انها الأفضل من بينهما . ” اي ” يحب ما يعمل .. وقد يعمل عمل روتيني بلا حب او إبداع فى العمل ، و لكن علي التوازي يوجد شباب قرروا ان “يعملوا ما يحبون ” و راودهم حلم و فكرة و اتخذوا خطوة نحو تحقيق هذا الحلم ، و هم شباب رواد الاعمال . شباب قرورا تأسيس شركات خاصة بهم لكي يساهمو في تأسيس الحلم وتحقيق الوظيفة التي يطمحون بها.

الشركات الناشئة و هو مصطلح جديد َ الشركات يكون تحت مسمي جديد علي السوق المصري بدأ في الظهور في السنوات الاخيرة ، عرف الكاتب ستيف بالنك مصطلح الشركات الناشئة بأنها مؤسسة شكلت بغرض البحث عن نموذج ربحي قابل للتكرار و التوسع .

و للتبسيط هي تكون قابلة انها تنتج شركات حديثة النشأة تقدم خدمة او منتج بطريقة مبتكرة تعتمد علي التكنولوجيا تتوسع في اكتر من مكان و تكون لديها خطة ربح عالية تحقق لهم نتائج هذا الطموح و الفكر خلال سنوات قليلة ظهرت في الأونة الاخيرة العديد من الشركات الناشئة في مصر و حققت نجاحا كبيرا سواء في مجال الانترنت والاتصالات كالتطبيقات الالكترونية التي اصبحنا نستخدمها بشكل يومي او في المجال الصحي كالتي نستخدمها لحجز الاطباء او لشراء الادوية او في مجال البقالة كالتي اصبحت لا غني عنها و نستخدمها بشكل يومي في ظل ظروف ازمة كورونا ، و غيرها من التطبيقات و الافكار لشركات ناشئة. لشباب طموح يعمل علي تحقيق حلمه و خدمة المجتمع

و قد دعم المستثمرين هذا النوع من الشركات في مصر و يعد سوق الشركات الناشئة في مصر الأسرع نموآ ونجاح في منطقة الشرق األوسط و شمال افريقيا ، وثاني اكبر سوق بعد األمارات و هذا وفقا لتقرير منصة ماجنت و هي منصة بيانات للمستثمرين و رواد الاعمال و الشركات . و يتم دعم هذه الشركات من خلال حاضنات اعمال ، و حاضنة الأعمال هي شركات او مؤسسات تقوم بدعم الشركات الناشئة في المراحل الأولي لها من خلال تقديم دعم معرفي لتحسين و تطوير هذه الشركات و هناك ايضا دعم مادي حيث تقوم هذه الحاضنات بتوفير رأس مال للشركات الناشئة لكي يتخذوا الخطوات الأولي في التأسيس مقابل اسهم بسيطة في هذه الشركات و احيانا تقدم هذه الحاضنات الدعم المادي دون اي اسهم مقابلها ، يبدأ هذا الدعم المادي الف جنية و حتي ٥٠٠ الف جنية .

في مصر هناك العديد من حاضنات الأعمال في مصر التي ظهرت في الفترة الاخيرة مثل

FLAT6LAB- Falak startup – 500 Startup – Tiec – Auc Venture lab

و قد اهتمت الحكومة المصرية من خلال وزارة الاستثمار بهذا النوع من الشركات الناشئة عن طريق مبادرة ) فكرتك شركتك ( و هي عبارة عن برنامج يهدف للاستثمار في أفكار مشروعات مبتكرة ومساعدة رواد الاعمال على تحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة سريعة النمو وقادرة على المنافسة محليا وإلى جانب المساهمة المالية فإن الشركات الفائزة سوف تستفيد أيضا من الدعم القانوني ، والدعائي والإعلامي والتجاري والفني والإداي والعالمي من قبل شبكة كبيرة من المختصين في الشركة القائمة على المبادرة.

اعتقد الان بعد وجود هذه الفرص للشباب لتحقيق افكارهم و طموحهم يجب ان ” نعمل ما نحب وان نحلم ونبدع لتحقيق الحلم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى