بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

الصحافة في العصر الحديث

كتب يحيي منيع

 

الصحافة الالكترونية الحديثة اصبحت في تطور علمي وعملي وتكنولوجي سريع في تدويج الاخبار العلمية والعملية وقد ابهرت الكثير من الاشخاص والمواطنين باتباعهم علي الصفحات الالكترونية
لقد اصبح العالم جميعا والجمهور يتابعون الصحافة الالكترونية والأخبار والمعلومات وانتزعت من الصحافة الورقية عدد كبير من جمهورها ، فأصبح الآن كل من يحمل الهواتف الذكية يتابعون الأخبار من خلال تطبيقات الأخبار والصفحات الرسمية للصحف والسوشال ميديال وعبر الصفحات الالكترونية ، وأصبح عدد قليل جدًا من الجمهور هم من يتابعون الأخبار من خلال الجرائد والمجلات اوضح بكامل معلوماتي عن الصحافة الالكترونية واعبر عن مميزات وعيوب الصحافة الإلكترونية فى مقابل الصحافة الورقية .

نظرا لجميع الصحفين حول سبب تراجع الصحافة الورقية فى مقابل الصحافة الإلكترونية ، ويرى بعض منهم أن سبب هذا التراجع هو اعتماد الصحف المصرية على نشر البيانات التي تصدر عن الوزارات

بينما يرى أخرون أن سبب تقدم الصحافة الإلكترونية هو سرعة تواصلها وانتشارها بين الجمهور فبضغطة واحدة علي الجهاز اصبحنا نحصل على الأخبار حيثما شئنا إلى جانب عدة عوامل جعلها تتقدم على الصحافة الورقية بالنسبة للسرعة الالكترونية الحديثة

كما يرون أن الصحافة الورقية الآن أصبح دورها عبارة عن تصفية للكم الهائل من الأخبار والمعلومات التي تنتجها الشبكة الإلكترونية لتقدم للقراء زبدة ما فى العالم من أخبار ومعلومات .

مميزات وعيوب الصحافة الإلكترونية فى مقابل الصحافة الورقية

كانت الصحافة الورقية فعالة فى تسليط الضوء على مشكلات اليوم وتطوراته لكنها غالبًا ما كانت تفشل فى أن تضع الخبر فى سياق يجعله مفهومًا تمامًا وذلك بسبب عدم قدرتها على نشر تطورات الأحداث على مدار الأربع وعشرين ساعة كما تقدم الصحافة الإلكترونية.

تأتي الصحافة الإلكترونية وتعرض للقارئ أخبار على مدار الأربع وعشرين ساعة بينما ينتظر القارئ يومًا كاملاً للحصول على العدد الجديد من الصحيفة الورقية اليومية .
تمكن الجمهور من إختيار المعلومات التي يريدون مطالعتها من بين المعلومات الكثيرة التي تقدمها الصحيفة
كما تتوفر على الصحيفة الإلكترونية العديد من المصادر والمواقع التي تبث أخبارها بشكل فوري ومتجدد على الإنترنت مما يتيح للصحفى الحصول على المعلومات فى حينها .
وأيضًا تتوفر على الانترنت العديد من المصادر الصحفية التي تتناول نفس الموضوعات بطرق متنوعة مما يتيح للقارئ معرفة الموضوع من جميع أبعاده .
كما يوجد العديد من الروابط التي تحيل القارئ أو الصحفي إلى مصادر ووثائق وإحصائات وبيانات تعمق معرفته ومعلوماته حول الموضوع الذي يكتب عنه .
كما تتوفر على الانترنت العديد من الوسائل التفاعلية التي تجعل التواجد الصحفى مميزًا مثل الصوت والصورة والفيديو والألوان وتنقل القارئ إلى موقع الحدث وتقربه من مصادره وأجوائه .

أما عن سلبيات الصحافة الإلكترونية فمنها :

الحاجة للسرعة فى الأخبار الإلكترونية وهذه السرعة سلاح ذو حدين قد تحمل المؤسسة إلى النجاح العارم وقد تدفعه إلى الخسارة .
عدم خضوعها إلى الرقابة
عدم القدرة على التأكد من صحة المعلومات زيادة إمكانية التزوير
مؤسسات الصحافة الإلكترونية عملت على تناقص فى عدد الموارد البشرية فى المؤسسة الإعلامية فبهدا قد وضحت مفهوم معني الصحافة في العصر الحديث والسريع بالتكنولوجيا الحديثة والراهنة في هدا العصر الحديث الذي نعيش فيه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى