بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى

الإستقالات للمسئولين فى عهد ترامب تثبت سوء إدارته السياسية

كتب / أيمن بحر
اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني . أعلن الرئيس الأميركى دونالد ترامب الأحد (28 تموز/ يوليو 2019) أنّ مدير الإستخبارات الوطنيّة دان كوتس سيترك منصبه فى 15 آب/أغسطس فى أحدث حلقة من سلسلة التغييرات التى تشهدها الإدارة الأميركيّة. وكان كوتس على خلاف مستمرّ مع ترامب خلال فترة تولّيه منصب مدير الإستخبارات الوطنيّة لكنّه حاول تجنّب المواجهة المباشرة مع الرئيس المتقلّب. وقال ترامب فى تغريدة إنّه يعتزم تعيين جون راتكليف مسئولاً مهمّته الإشراف والتنسيق بين الـ سى آى إيه ووكالة الإستخبارات الوطنيّة ووكالات إستخباريّة اخرى.
أعلن وزير الدفاع الأمريكى جيم ماتيس فجأة إستقالته (الخميس 20 ديسمبر/ كانون الأول 2018) إثر اختلافه مع الرئيس دونالد ترامب فى السياسات الخارجية وذلك بعد يوم واحد من قرار ترامب سحب قواته بالكامل من سوريا.
إثر تعهّد الديموقراطيّون بالتحرّك بسرعة فى قضيّة عزل ترامب معتبرين أنّ الأدلّة واضحة على إساءة ترامب إستخدام السُلطة من خلال مكالمته الهاتفيّة مع نظيره الأوكرانى ومحاولات التستّر على مخالفات، قدّم المبعوث الأميركى الى أوكرانيا كورت فولكر إستقالته (الجمعة 28 أيلول/ سبتمبر 2019) إثر تلقّيه إستدعاءً من الكونغرس لإستجوابه.إستقالة مسئولة سوداء رفيعة المستوى فى إدارة ترامب إحتجاجا على سلوكه. إستقالت مسئولة أمريكية بارزة من أصل أفريقى من وزارة الخارجية بسبب طريقة تعامل الرئيس دونالد ترامب مع ملف التوتر العرقى قائلة إن تصرفاته تتعارض بقوة مع قيمى الأساسية ومعتقداتى كما كشفت صحيفة واشنطن بوست. قدمت مارى إليزابيث تايلور مساعدة وزير الخارجيّة الأميركى للشئون القضائيّة إستقالتها معللة سببها ب تعليقات الرئيس وإجراءاته فيما يتعلّق بالظلم العنصرى وبالأميركيّين السود (التى) تتعارض مباشرةً مع قيمى ومعتقداتى قدّمت مسئولة سوداء رفيعة المستوى فى إدارة ترامب إستقالتها إحتجاجاً على ردّ فعل الرئيس الأميركى على الحركة غير المسبوقة المناهضة للعنصريّة التى تشهدها البلاد منذ وفاة جورج فلويد حسب ما أفادت وسائل إعلام أميركيّة.
وكتبت مارى إليزابيث تايلور مساعدة وزير الخارجيّة الأميركى للشئون القضائيّة فى رسالة إستقالتها التى قدّمتها الى الوزير مايك بومبيو وحصلت صحيفة واشنطن بوست على نسخة منها إنّ تعليقات الرئيس وإجراءاته فيما يتعلّق بالظلم العنصرى وبالأميركيّين السود تتعارض مباشرةً مع قيمى ومعتقداتى. وتايلور البالغة الثلاثين هى الشخص الأصغر سناً الذى يتم تعيينه فى هذا المنصب وأول امرأة سوداء تشغله.
وأجج مقتل فلويد إختناقاً على يد شرطى أبيض خلال توقيفه فى مينيابوليس فى 25 أيار/مايو، الدعوات الملحة لإصلاح جهاز قوات الأمن فى الولايات المتحدة. وواصلت الأمم المتحدة الخميس نقاشاتها التاريخية حول مشروع قرار يدين الممارسات العنصرية التمييزية والعنيفة للشرطة فى الولايات المتحدة وباقى العالم بعد النداء الذى وجهه شقيق جورج فلويد.وإمتنع متحدث بإسم الخارجية عن التعليق قائلاً لا نعلق على أمور شخصية ويشير موقع الخارجية الى أن تيلور تولت منصبها فى الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2018 . وحسب خطاب الإستقالة الذى إطلعت عليه الصحيفة كان السبب المباشر للإستقالة أسلوب تعامل ترامب مع المظالم العرقية معلقةً بالقول لا بد أن أتبع ما يمليه علىّ ضميرى وأستقيل ودعا ترامب فى تصريحات علنية الى قمع المتظاهرين وشدد على الرد بالقوة والإستعانة بالجيش أمام الإحتجاجات العارمة بعد وفاة فلويد وآخرين.فى سياق منفصل نقلت وكالة رويترز عن مصادر لم تسمها أن كاثرين ويلبارغر وهى من بين أبرز المسئولين المعنيين بالسياسات فى البنتاغون وأكثرهم إحتراماً إستقالت من منصبها بعد أن أمضت به ثلاث سنوات. جاء هذا فى وقت يتهم فيه البعض الرئيس دونالد ترامب بالسعى لتنصيب موالين فى أكبر المناصب المتصلة بالأمن القومى. وتحظى ويلبارغر بتقدير رفيع من جانب خبراء الأمن القومى سواء فى أوساط حزب ترامب الجمهورى أو بين الديمقراطيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى