بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى

وزارة الصحة التونسية تكشف تفاصيل إعادة المساجد ضمن المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجه و التي ستنطلق يوم 04 جوان 2020

أكد عضو لجنة مجابهة فيروس كورونا المستجد سمير عبد المؤمن في ندوة صحفية منعقدة صباح اليوم الاثنين 01 جوان 2020

أن السلطات التونسية قررت بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية أن المساجد ستفتح أبوابها يوم 04 جوان المقبل و أشار في ذات السياق أن الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات السعال و إرتفاع في حرارة الجسم سيتم منعهم من دخول المساجد و إنه سيتم إصدار كراس شروط لتطبيق قواعد السلامة بالمساجد قبل إعادة فتحها و ستتضمن كراس شروط إجراءات الإلتزام بالتباعد الجسدي بين المصلين.
و من جانبه كشف وزير الصحة عبد اللطيف المكي في تدوينة على صفحته بشبكة التواصل الإجتماعي الفايسبوك إجراءات و تفاصيل عملية إعادة فتح المساجد و دور العبادة من جديد في تونس من المنتظر يوم الخميس 04 جوان المقبل ضمن المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجه، و أكد المكي في ذات التدوينة أن وزارة الشؤون الدينية تقدمت بجملة من التوصيات لإعادة فتح المساجد المتمثل أبرزها في:
غلق الميضات( الفضاءات المخصصة للوضوء ) و مبردات المياه و منع إستعمال مكيفات الهواء و المراوح إلى جانب رسم علامات دالة بقاعة الصلاة و الصحن( البهو الخارجي ) تحدد مكان كل مصل .
و من ضمن الإجراءات المتخذة ضمن البرتوكول الصحي الخاص بالمساجد وفق ما كشفه وزير الصحة و الح عليه
الوضوء بالبيت قبل القدوم للصلاة في المسجد ثم وجوب إرتداء كمامة و تغطية الأنف و الفم علاوة على وجوب كل مصل حمل السجاد الخاص به مع وضع الحذاء في خزانة الأحذية أو في كيس خاص .
و سيتم أيضا فرض إحترام التباعد الجسدي عند دخول المسجد و تجنب الازدحام و عدم إرتداء القفازات و ينصح أيضا عدم القدوم إلى الجامع قبل 15 دقيقة من إقامة الصلاة بالإضافة إلى وجوب التباعد الجسدي في الصلاة باحترام مسافة لا تقل عن متر واحد بين المصلين و التباعد بين الصفوف و التقيد بالعلامات المحددة لمكان كل مصل
هذا و تم التشديد على الامتناع عن المصافحة و العناق و التقبيل فضلا عن التنبيه على المتنقلين بين الكراسي المتحركة عدم لمس العجلات للسجاد و التقيد بتعقيم اليدين مع وجوب مغادرة المسجد مباشرة إثر الإنتهاء من الصلاة و تجنب التجمع داخل المعلم الديني و خارجه و تجنب التدافع .
فيما يتعلق بصلاة الجمعة فإن برتوكول الصحي أوصى بتخفيفها بحيث لا تتجاوز خطبة الجمعة 15 دقيقة إلى جانب التأكد من تخفيف ما أمكن في الصلوات الخمس و عدم إستعمال المصاحف و المسابح و حجر التيمم .
و حذر وزير الصحة عبد اللطيف المكي في ذات التدوينة إنه في صورة تسجيل أي حالة إصابة بالفيروس كوفيد_19 بين المصلين فإنه سيقع تطبيق الحجر الصحي الإجباري مع غلق المعلم الديني.
و تعد البلاد التونسية وفق معطيات وزارة الشؤون الدينية حوالي 6200 جامع و مسجد
و يشار إلى أن الحكومة التونسية قررت تنفيذ الحجر الصحي الشامل بداية من يوم 22 مارس مع الشروع في تطبيق الحجر الصحي الموجه على ثلاثة مراحل :
_ المرحلة الأولى = بين 4 و 24 ماي
_ المرحلة الثانية = من 24 ماي إلى 4 جوان
إلى أن تنطلق المرحلة الثالثة من 4 جوان إلى 14 جوان المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى