بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

تعرف على عقار افيجان اليابانى المرشح لعلاج كورونا

كتب محمد محسن

اعلن الدكتور محمد عوض تاج ا لدين المستشار الصحي لرئيس الجمهورية، أن التجارب المصرية على عقار أفيجان الياباني بدأت بخمسين مريضا مصابين بفيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية عن بعد، وأضاف أن الاختبارات تتم على 50 مريضاً في عدد من المراكز الطبية، لمعرفة هل له تأثير أم لا.

وذكر أن التجارب تهدف لرصد التأثير الإكلينيكي على المرضى الذي يعانون من الفيروس.

ما هي الفيروسات التي يستطيع الدواء الياباني القضاء عليها؟

ج : عقار فافيبيرافير أو كما يعرف بـ أفيجان، لديه قدرة فعالة ضد جميع أنواع فيروسات الإنفلونزا البشرية A وB وC ولذلك أصبح ينافس في ساحة الأدوية القادرة على علاج فيروس كورونا حاليًا.

س : هل سيتم إجراء اختبارات فعلية للدواء خارج الصين؟

ج: نعم، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على تجربة عشوائية صغيرة لدواء الإنفلونزا الياباني.

وسيتركز الاستخدام على ثلاثة مستشفيات وهما: مستشفى ماساتشوستس العام ومستشفى بريجهام للنساء ومؤسسة UMass Memorial Health Care، وسيتم منح الدواء لحوالي 50 أو 60 مريضًا مصابين بـ COVID-19 في هذه المستشفيات.

س : هل يساعد الدواء الياباني أي شخص مصاب أم هناك شروط؟

ج : وفقًا لموقع “جلوب”، فقد ذكر مصدر في وزارة الصحة اليابانية أن الدواء ليس فعالا حينما يكون مريض كورونا يعاني من أعراض حادة.

وأوضح الدكتور كيث فلاهيرتي من مستشفى ماساتشوستس العام، وأحد المشاركين في درسة حول العقار الياباني، أن المريض إذا كان يعاني من أعراض حادة فيجب منحه الدواء مع تقديم رعاية طبية نموذجية لانقاذه.

س : كم من الوقت يحتاج للقضاء على فيروس كورونا التاجي؟

أثبتت دراسة صينية صادرة عن مستشفى الشعب الثالث في شنجن، أن الذين حصلوا على العقار تخلصوا من الفيروس خلال 4 أيام فقط، مقارنة بالذين تم علاجهم بطرق أخرى كالتنفس الصناعي والعناية الطبية الخاصة بالرئة.

س : ما هى الجرعة الفعالة لعلاج مرضى كورونا؟

ج : وفقًا لصحفية “الجارديان” البريطانية، فإن البالغين يجب أن يحصلوا على جرعة من علاج فافيبيرافير مكونة من 1200 ملج وتأخذ عن طريق الفم كجرعة أولية تليها جرعة ثانية 400 ملج في اليوم الأول.

وفي اليوم الثاني يتم منح المريض جرعتين مكونين من 600 ملج ويتم السير على هذه النسبة حتى اليوم الخامس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى