بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

فيرس كورونا المدمر قد يتسبب في وفاة المصابين بة

بقلم ا . عبدالرحيم ابوالمكارم حماد

منذ ظهور فيروس كورونا في ديسمبر2019 واصبح وباء عالميا يحاول العالم التصدي له ومواجهتة والتخلص منة بعد ان شلت الحياة العامة وقفلت كل المؤسسات العالمية والمنشأت
فبعض المرضى يتعافون من هذا المرض وقد بالنسبة لهم طفيفا، ولكن البعض الاخر يتوفون.
ويثير التساول ويشغل فكر الشارع العالمي عن كيفية مهاجمة المرض الجسم؟ ولماذا يتوفى البعض؟ وكيف البشر يٌعالجون من هذا الفيرس المستجد ؟

نبدا حديثنا عن فترة الحضانة لهذا الفيرس
فترة الحضانة هذه الفترة التي يوطد الفيروس فيها وجوده في الجسم.
هي تلك الفترة التي يعمل فيها الفيروس بدخولة الخلايا التي يتكون منها الجسم ثم الاستيلاء عليها. فهو بكل سهولة يستطيع غزو الجسم عندما تستنشقه إلى داخل جهازك التنفسي (عندما يسعل شخص بالقرب منك) أو عند ملامستك لسطح ملوث ثم تلمس وجهك إبعد ذلك.
يصيب الفيروس أولا الخلايا المبطنة للحلق، والقصبة الهوائية والرئة، ثم يحولها لـ “مصانع لفيروس كورونا” تنتج كميات ضخمة من الفيروسات الأخرى التي تصيب المزيد من الخلايا. , وفي بداية الشخص بالفيرس لن يمرض الشخص وقد لا يصاب البعض بأي أعراض على الإطلاق.
وتختلف فترة الحضانة، وهي الفترة بين العدوى بالفيروس وظهور الأعراض، بصورة كبيرة من شخص إلى آخر، ولكنها في المتوسط قد تكون من اربعة ايام او خمسة أيام.
وتظهر على الشخص المصاب اعراضة الأساسية والتي تمثل في ارتفاع درجة الحرارة والسعال.وأوجاع الجسد، التهاب الحلق والصداع أعراض محتملة، ولكنها ليست أكيدة.
ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالتوعك العام ناتجان عن استجابة الجهاز المناعي للعدوى بالفيروس، حيث يدرج الجسم أن الفيروس عدو يغزوه، ويرسل إشارات للجسم أن هناك ما يتسبب له في الضرر، وذلك عن طريق إطلاق مواد كيماوية تعرف باسم “سايتوكينس”.
وتدعو هذه المواد الكيماوية الجهاز المناعي لاستجماع طاقته لمقاومة الفيروس، ولكنها أيضا تتسبب في أوجاع الجسد والآلام وارتفاع درجة الحرارة.
ويكون السعال الناجم عن الفيروس جافا في بادئ الأمر، وكون ذلك ناجما عن تهيج الخلايا إثر إصابتها بالفيروس.
قد يبدأ البعض لاحقا في السعال المصحوب بالبلغم، وهو مخاط سميك يحتوي على خلايا الرئة التي قتلها الفيروس.
وقد سمى الالتهاب الذي يصيب الرئة بالالتهاب الرئوي.
وإذا كان من الممكن الانتقال عبر الفم إلى القصبة الهوائية وعبر القنوات الدقيقة في الرئة، فإنك ستصل إلى الحويصلات الهوائية الدقيقة.
في هذه الحويصلات ينتقل الأكسجين إلى الدم وثاني أكسيد الكربون إلى الخارح، ولكن في حالة الإصابة بالالتهاب الرئوي تبدأ الحويصلات الهوائية بالامتلاء بالماء وقد تتسبب في ضيق التنفس وصعوبته.
قد يحتاج البعض إلى جهاز للتنفس الصناعي حتى يتمكنوا من التنفس.
ويعتقد أن هذه المرحلة تؤثر على 14 في المئة من الأشخاص، وفقا للبيانات التي تم الحصول عليها من الصين.
وقد يؤدي الاصابة بالفيرس الى الوفاة لان وظائف الجسد تبدا في الإخفاق،
والمشكلة الآن أن الجهاز المناعي بدأ يخرج عن السيطرة ويتسبب في المتاعب في مختلف أجزاء الجسم. ,وقد يتسبب ذلك في الإصابة بتسمم الدم وينخفض ضغط الدم لمعدلات خطرة وتتوقف الأعضاء عن العمل بكفاءة أو تفشل بصورة تامة.متلازمة الضائقة التنفسية الحادة التي يتسب فيها التهاب القصبة الهوائية تؤدي إلى عدم تمكن الجسم من الحصول على الأكسجين الكافي حتى يتمكن من البقاء على قيد الحياة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى