بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

الفرصه فى الازمه

كتب _على امبابى

-فى الحرب العالميه الثانيه تم إلقاء قنبله نوويه على جزيرة هيروشيما باليابان من قبل دول التحالف وعلى رأسهم بريطانيا وتم انسحاب اليابان من الحرب واعلان هزيمتهم . ماذا فعلوا بعدها ؟ الحكومه اليابانيه وقتها صارحت الشعب بالحقيقه ولاشيء غير الحقيقه واوضحت للشعب اليابانى ان الهزيمه حدثت لتخلف الدوله اليابانيه فى العلم عن تلك الدول التى انتصرت عليها ومن ثم استقبل الشعب اليابانى الهزيمه بعزيمة ومبدأ ان الشعب القوى لاينكسر وان الشعب لابد له ان يكون له دور مع الحكومات التى تدير البلاد . قام الشعب اليابانى من تلقاء نفسه برفع مخلفات الحرب من المدن دون الاعتماد على الدوله ثم جهز الخطه الشعبيه التى تجعله يقف على اقدامه من جديد . وماذا كانت تلك الخطه ؟ الخطه كانت ترتكز على العلم
قام الشعب اليابانى بعمل لجان شعبيه من المتعلمين وبدون مقابل لكى يقوموا بتعليم باقى الشعب الذين دون مستوى التعليم واقاموا المدارس المختلفه لنشر العلم والتعليم فى شتى أنحاء البلاد واصبحوا يقدسون المعلم الى اقصى درجه . وقد أتت تلك الخطه بثمارها واصبحت اليابان اولى بلاد العالم فى التكنولوجيا والتصنيع .
-فى عام 2008 ظهرت الازمه الاقتصاديه العالميه التى ضربت جميع بلاد العالم وكانت سببا رئيسيا فى انهيار اقتصاد كثير من الدول . لكن دولة الصين والشعب الصينى ضرب مثلا رائعا فى تكاتف الشعب مع حكومته من اجل انقاذ بلاده من تلك الكارثه الاقتصاديه . ماذا فعلوا ؟
توجه الشعب الصينى لعمل مسيره شعبيه ليس من اجل زيادة الرواتب او من اجل تخفيض الاسعار وايضا ليس من اجل مطالبة الحكومه الصينيه بفرص عمل للخريجين لكن قاموا بعمل مسيره شعبيه لمطالبة الحكومه بأن تسمح لهم بالعمل ايام العطلات الرسميه للدوله بدون اجر وطلبوا ايضا ان يتم مد ساعات العمل لزيادة الإنتاج وتخفيض اجورهم ورواتبهم لرفع العبء من على الميزانيه العامه للدوله وتوجيه ذلك الى زيادة الخدمات العامه للدوله .

-في 26 ديسمبر 2004 كان هناك زلزالا فى قاع البحر وهذا ادي لموجات مدمرة علي طول سواحل المحيط الهندي وهذا ماعرف وقتها بكارثة تسونامي وقتل ما يقرب من 300 ألف شخص في حوالي 10 بلاد، كانت خسائر الزلازل مهولة وتم تدمير عدة بلاد وكان منها اندونيسيا .
اندونيسيا التى حولت اكبر كارثة طبيعية في التاريخ إلى كنزا سياحيا ،قررت الحكومة بناء وتجميل اماكن التسونامي لتتحول لموقع سياحي رائع ،اضف الى ذلك تم بناء متحف تسونامي من اجل ان يكون مزارا سياحي مهما بجانب كونه مركز تعليمي ومأوى للكوارث في حالات الطوارئ ، ونجحت اندونيسيا في 2012 أن تكون تاني اسرع اقتصاد نمواً بعد الصين .

الخلاصة
ان اي كارثة بتتسم بالغموض والتعقيد بس عشان تعدي لازم تعمل إعادة بناء والتغيير السريع في خططك من اجل ان تكون فى المقدمه وما سيحدث الفارق هو الخطه التى ستضعها هل عندك خطه للطوارئ ؟
لو لم لديك خطة واضحة فإنك تتجه للمجهول لامحاله.
لنكن اصحاب رؤية وتخطيط لكى تستفيد من الازمات وتكون لنا بمثابة الفرصه التى تدفعنا لمصاف الدول العظمى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى