بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسيةعربى و دولى

صندوق النقد الدولي يرفض إقراض فنزويلا لمواجهة كورونا

كتبت / اماني فرحات

رفض صندوق النقد الدولي الذي يتخذ من واشنطن مقرا له طلبا نادرا تقدمت به فنزويلا للحصول على قرض بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي لمواجهة تفشي فيروس كورونا معلّلاً قراره بالشكوك المحيطة بشرعية الرئيس نيكولاس مادورو في نظر المجتمع الدولي

وقالت المؤسسة المالية الدوليّة ومقرّها واشنطن “للأسف فإنّ الصندوق ليس في موقع يتيح له درس هذا الطلب” لأنّ هناك “عدم وضوح” في الاعتراف الدولي بحكومة مادورو. وأضاف البيان أن إجراءات صندوق النقد الدولي “تستند إلى اعتراف رسمي بالحكومة من جانب المجتمع الدولي وفي هذه المرحلة ليس هناك اعتراف واضح” بشرعية النظام الحاكم في كراكاس.

وظهر مادورو في خطاب متلفز حثّ فيه المواطنين على صناعة الكمامات بانفسهم و أعلن الرئيس نيكولاس مادورو إنه “اعتبارا من الثلاثاء ستدخل فنزويلا في حجر كامل” مشيرا إلى أن “الإجراء الجذري الضروري سيشمل سائر أنحاء البلاد”. وأوضح أن قراره يعني تعليق الأنشطة المهنية باستنثناء تلك المتعلقة بتوزيع الأغذية وبقطاعات الأمن والدفاع والصحة والنقل.

يأتي قرار نيكولاس مادورو بعد تعليق الحكومة الدروس ومنع كل الرحلات الجوية الآتية من أوروبا وكولومبيا وجمهورية الدومينيكان وبنما. ومنذ الإثنين انتشرت الشرطة والجيش في العاصمة و6 من ولايات فنزويلا وضعت كلها تحت حجر صحي جزئي شمل أيضا حظر التجمعات بالأماكن العامة.

ولا تزال أزمة الحكم في فنزويلا قائمة بين مادورو، وزعيم المعارضة خوان غوايدو الذي اعترفت به عشرات الدول، ومنها الولايات المتحدة، رئيسا شرعيا للبلاد العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى