بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
أخبار مصر

الملتقي السنوي الثالث للتربية الخاصة للاهتمام بذوي الهمم

شيماء طه محجوب

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

   الملتقي السنوي الثالث للتربية الخاصة للاهتمام بذوي الهمم 2الملتقي السنوي الثالث للتربية الخاصة للاهتمام بذوي الهمم 3الملتقي السنوي الثالث للتربية الخاصة للاهتمام بذوي الهمم 4

الملتقي السنوي الثالث للتربية الخاصة للاهتمام بذوي الهمم 5

الملتقي السنوي الثالث للتربية الخاصة للاهتمام بذوي الهمم

انطلقت اليوم فعاليات الملتقى السنوي الثالث للتربية الخاصة تحت عنوان “واقع مزاولة المهنة وحماية ذوي الإعاقة” للاهتمام بذوي الهمم والذي يستمر لمدة يومين بدار القوات الجوية بالقاهرة والذي يُنظمه مركز زايد الطبي للتأهيل التابع للقوات الجوية ومؤسسة أكاديمية التدريب و التنمية تحت رعاية محافظة القاهرة والمنظمة العالمية لخريجي الأزهر.

وشهد المؤتمر حضور الدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ولفيف من الشخصيات العامة والجهات الإعلامية المختلفة وحضور ومتابعة جريدة الرأي العام المصري.

إفتتح الملتقي أ.د. فتحي الشرقاوي أمين عام مساعد بجامعة الدول العربية ونائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب السابق بأن المؤتمر يأتي بعد سلسلة من التطورات الكمية والكيفية التي تشير إلى أن المجتمع المصري بدأ بالفعل بجهود كثيرة بالتعامل مع ملف ذوي الهمم تعاملًا علميًا جديًا.

وأكد الشرقاوي أن مجال ذوي الهمم أصبح أكثر تطورًا عن ذي قبل حيث أصبح هناك أماكن موثوق بها ومتخصصة في متابعتهم فمنذ عدة سنوات كان هناك العديد من الأخطاء حيث كان هناك بعض الأشخاص الذين يمارسون مهنة أخصائي ذوي الإعاقة دون الحصول على شهادة علمية بذلك ولذلك أطُلق شعار “مهنة من لا مهنة له” على الملتقى الأول” وأنه بعد مرور العديد من السنوات تم التعاون مع المعهد القومي للجودة وأصبح للإعاقة متخصصين على أعلى مستوى من الكفاءة العلمية والعملية والمهنية.

وأعرب عقيد طبيب وائل الصعيدي مدير مركز زايد الطبي للتأهيل التابع للقوات الجوية عن بالغ سعادته لتنظيم الملتقي السنوي الثالث للتربية الخاصة بقوله حقي اتعلم على يد متخصص و أن رسالة الملتقي هي تضافر كافة الجهود الحكومية مع جهود المجتمع الأهلي والقطاع الخاص لدعم ورعاية أبناء مصر من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار الصعيدي إلي أهمية التعاون بين جميع الجهات الحكومية و المعنية والمختصة و أن المجتمع الذي يقدر قيمة أبنائه وبناته من ذوي الاحتياجات الخاصة ولاسيما المتفوقين والأبطال منهم فيرفع من شأنهم ويثمن إنجازاتهم ويعمل على تمكينهم ودمجهم في شتى مجالات الحياة لهو المجتمع الأقرب لتحقيق آماله و ما يصبو إليه من نهضة شاملة في جميع المجالات.

وصرحت لجريدة الرأي العام المصري ريهام يحي انبابي المسئول الاعلامي لزايد أن المركز يسعي بإعداد إحصائي شامل قادر علي التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وأنه اول مركز بالجمهورية لذوي الاعاقة والتابع للقوات الجوية يحصل علي شهادة الأيزو العالمية 9001 وانه يعالج باحدث البرامج ويستخدم الأوزون والعلاج المائي واليبونوفيد باك ووحدة جم متكاملة واحدث الاجهزة لنقل الأطفال ذوي الإعاقة.

وأشادت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بالإنجازات التي تحققت في الفترة الماضية بخصوص ملف ذوي الاحتياجات الخاصة والتي من أهمها صدور القانون للأشخاص ذوي الإعاقه في يناير ٢٠١٨ والتي تسعى الدولة لتحويله إلي برامج وأنشطة، مشيرة إلى أن الفترة الأخيرة شهدت إتجاهًا لتقبل المجتمع لذوي الإعاقة والخروج من المنظور الطبي بكونهم مرضي للاعتراف بكونهم أصحاب تحديات وهمم.

وأضافت القباج أن وزراة التضامن في الفترة الماضية دمجت طلاب ذوي الإعاقات السمعية والصم في كليات التربيه النوعيه في أكثر من ٨ جامعات مصرية لافتة إلى أن الوزارة أشرفت علي أكثر من ٤٥٠٠ جمعية متخصصة في شئون الإعاقة فضلًا عن ٦٤٠ مؤسسة ومركز تأهيل وعلاج طبيعي وتخاطب مؤكدة على الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في فتح أبوابه لتحسين جودة المؤسسات التي تتعامل مع ذوي الإعاقة وتدريبهم وتشغيلهم و أهميه تدريب المعلمين والطلاب في المدارس علي طريقة التعامل مع أطفال الإحتياجات الخاصة.

وأشارت د فايقة عزيز رئيس مجلس إدارة مؤسسة أكاديمية التدريب والتنمية إلى جهود القائمين على الملتقى ورحبت بالحاضرين مشيرًة إلى أن مؤسسة التدريب والتنمية تسعى لتأهيل ذوي القدرات الخاصه ودعمهم منذ بداية إنشاءه في عام 2014.

وأكدت عزيز على أهمية دمج ذوي القدرات الخاصة في المجتمع وتكافلهم اجتماعيًا وعلميا لافتًة إلى أهم المحاور التي تكفل حقوق أصحاب الهمم والتي تلخصت في مبادرة ” مصر تبني مستقبلًا ” التي خصصت لدمج ذوي القادرات الخاصة بالمجتمع حتي لا يجوز تجاهلهم و الكوادر المتخصصة وذلك بإقامة كليات متخصصه لهم وواجبات وحقوق ذوي الأحتياجات الخاصة.

وقال لجريدة الرأي العام المصري الأستاذ أحمد صابر المسئول التسويقي لأكاديمية التدريب ان الملتقي يقام للسنة الثالثة علي التوالي بالتعاون مع الجهات المختلفة وأنهم بصدد إنشاء نقابه لأصحاب الخبرات العملية والكوادر المتخصصه من ذوي الهمم بالتعاون وأن الأكاديمية حصلت علي شهادة الأيزو 2101 لسنة 2019 والملتقي يستهدف توحيد المعايير الدولية والمحلية وإصدار خطة مزاولة المهنة مع المعهد القومي للجودة.

ومن جانبه أشاد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة
بأهمية هذا الملتقى وهو يعد أحد الانجازات الهامة التي تقوم بها الدولة لرعاية ذوي القادرات الخاصة في ظل تكاتف كافة المؤسسات والجهات الحكومية والذي يؤكد على ضرورة الاهتمام بذوي الهمم والارتقاء بمستواهم العلمي علاوة على دمجهم داخل سوق العمل.

وأوضح عبد العال أن محافظة القاهرة اهتمت خلال الآونة الأخيرة بدمج الأشخاص ذوي القادرات الخاصة في المجتمع من خلال توفير مناخ علمي واجتماعي مناسب لهم لافتًا إلى أن الدستور المصري كفل لهم احقية المشاركة المجتمعية بنسبة 5℅ وأن المحافظة خصصت نحو أكثر من 125 مدرسة لتدمج نحو 5383 من ذوى الهمم بالإضافة إلي تدريب نحو 10 الآلف متدرب من ذوي القادرات الخاصة داخل ورش مخصصة لهم في عدة مجالات.

وتناول الملتقي العديد من ورش العمل الخاصة بتأهيل المدربين عن مزاولة المهنة وتشخيص الفارق للتوحد وعن المشكلات النفسية والسلوكيات لذوي اضطرابات طيف التوحد والبرامج لتربية بدنية معدلة التخاطب البديل باستخدام برنامج ماكتون التواصل اللغوي ويستكمل الملتقي غداً ورش العمل من عشرة صباحاً في مجال التربية الخاصة.

وتم تكريم عدد من الشخصيات العامة ضمن فعاليات الملتقى السنوي الثالث للتربية الخاصة أصحاب الهمم بمدارس التربية الخاصة بإدارتي عابدين التعليمية وإدارة شرق مدينة نصر بوزارة التربية والتعليم بالقاهرة وكذلك عدد من اساتذة الجامعات والشخصيات المختلفة علي جهودها في المجتمع.

اقرأ أيضًا:

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                             مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى