بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
فن وثقافة
أخر الأخبار

في ذكرى ميلاده.. سعد أردش: رائد المسرح التجريبي المصري

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

في ذكرى ميلاده.. سعد أردش: رائد المسرح التجريبي المصري 1 في ذكرى ميلاده.. سعد أردش: رائد المسرح التجريبي المصري 2 في ذكرى ميلاده.. سعد أردش: رائد المسرح التجريبي المصري 3

في ذكرى ميلاده.. سعد أردش: رائد المسرح التجريبي المصري

كتبت/ مي عبد المجيد 

بدأ سعد أردش، الذي ولد في 16 يونيو 1924 بمدينة فارسكور بمحافظة دمياط، حياته المهنية كموظف بالسكك الحديدية؛ حيث استخدم مخازنها لتقديم عروض مسرحية للهواة.

وانتقل بعدها إلى القاهرة والتحق بمعهد التمثيل؛ حيث حصل على دبلوم المعهد عام 1950، برغم العقبات المالية التي واجهها بعد تخرجه، لم يستسلم وبدأ في تكوين فرقة حرة بالتعاون مع الكاتب الناشئ نعمان عاشور؛ حيث قدّما عرضهما الأشهر “الناس اللي تحت”.

– الابتعاث إلى إيطاليا وتأثير برتولت بريخت

في أواخر الخمسينيات، أوفد أردش في بعثة دراسية إلى إيطاليا، حيث تأثر بأفكار المسرحي الألماني برتولت بريخت ونظريته في كسر الإيهام. عاد إلى مصر محملاً بهذه الأفكار الجديدة، وقرر تقديم مسرحيات بريخت، بدءًا من “دائرة الطباشير القوقازية”.

استمر في تبني أفكار بريخت طوال حياته، وقدم آخر مسرحية له “الشبكة” عام 2007، وهي عن نص بريخت “قيام وسقوط مدينة ما هو جني”.

– تأسيس مسرح الجيب وإسهاماته في المسرح التجريبي

في الستينيات، أسس سعد أردش مسرح الجيب، والذي اضطلع بمسئولية تقديم العروض التجريبية والطليعية. عمل مديرًا لهذا المسرح، وساهم بشكل كبير في تطوير المسرح المصري. ورغم إخراجه لمسرحية “هالو شلبي” للقطاع الخاص، لم ينحرف عن مساره الفني، بل استمر في تقديم أعمال تجريبية متميزة.

– المناصب والجوائز

تدرج أردش في عدة مناصب أكاديمية، حيث عمل أستاذًا ورئيسًا لقسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حتى أصبح رئيسًا للبيت الفني. في عام 1986، اختير كأول مدير لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي. حصل على العديد من الجوائز والأوسمة، منها وسام العلوم والفنون عام 1967 وجائزة الدولة التقديرية.

– الوفاة والإرث الفني

توفي سعد أردش مساء الجمعة في الولايات المتحدة الأمريكية عن عمر ناهز 84 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

ترك وراءه تاريخًا فنيًا كبيرًا وعلامات واضحة في المسرح والسينما المصرية؛ حيث شملت أعماله المتميزة “سكة السلامة”، “المال والبنون”، “عطوة أبو مطوة”، “الأسطى حسن”، و”شباب امرأة”.

‘المؤلفات والدراسات

للراحل العديد من المؤلفات الفنية والدراسات والأبحاث والترجمات، من أهمها “المخرج في المسرح المعاصر”، “خادم سيدين”، “ثلاثية المصيف”، “جريمة في جزيرة الماعز”، و”انحراف في مقر العدالة”. كما قدم العديد من الدراسات لدوريات فنية وثقافية متخصصة في مصر والعالم العربي

اقرأ أيضًا:

 

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 5 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 6 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 7
رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 8 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 9 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 10
رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 11 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 12 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 13

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى