بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
فن وثقافة
أخر الأخبار

دار الكتب والوثائق القومية تحتفل بمسار العائلة المقدسة

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

دار الكتب والوثائق القومية تحتفل بمسار العائلة المقدسة 1 دار الكتب والوثائق القومية تحتفل بمسار العائلة المقدسة 2 دار الكتب والوثائق القومية تحتفل بمسار العائلة المقدسة 3

دار الكتب والوثائق القومية تحتفل بمسار العائلة المقدسة

كتبت/ مي عبد المجيد 

في إطار احتفال وزارة الثقافة تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني بمسار  العائلة المقدسة في مصر، أقامت دار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أسامة طلعت، احتفالية بهذه المناسبة في دار الوثائق بالفسطاط

بدأت الاحتفالية بافتتاح معرض وثائقي ضم وثيقة تسجيل احتفالات مسار العائلة المقدسة باليونسكو، بالإضافة إلى عرض ميداليات تذكارية لنقاط المسار، بالتعاون مع مصلحة سك العملة قدمه أ.صلاح رمضان الباشا، أمين متحف الخزانة العامة وسك العملة.

وبدأت الكلمات الافتتاحية بكلمة الدكتور أسامة طلعت، الذي رحب بالدكتور محمد أبو زيد ممثل فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر،  والقس حليم بولس ممثل قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الكنيسة الأرثوذكسية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور أحمد العوضي ممثل فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية.

وتوجه رئيس دار الكتب والوثائق القومية بالشكر لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وجه بإحياء مسار العائلة المقدسة حتى نجحت مصر بالفعل يوم ٣٠ نوفمبر ٢٠٢٢ في تسجيل مسار العائلة المقدسة بقائمة التراث اللامادي  باليونسكو. وتحتفظ دار الوثائق القومية بالوثيقة الخاصة بذلك.

كما توجه بالشكر للدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة لجهودها المتواصلة في دعم الهوية المصرية وتحقيق العدالة الثقافية.

وتحدث القس بولس حليم ممثل قداسة البابا متوجها بالشكر لوزارة الثقافة ولدار الكتب والوثائق القومية، ونقل تحيات قداسة البابا تواضروس الثاني للحضور.

وأكد أن الاحتفال بمسار العائلة المقدسة يتماشى مع دور وزارة الثقافة في الحفاظ على الهوية الوطنية. وكما قال قداسة البابا تواضروس الثاني أنها نعمة كبيرة أعطاها الله لمصر أن تختارها العائلة المقدسة كملجأ من هيرودس الظالم. وتولى الدولة المصرية اهتماما كبيرا بالمسار على مدار ثلاثة آلاف ونصف كيلو متر.

وقسمت الرحلة لخمس محطات رئيسية وكل موقع حلت به العائلة المقدسة به آثار تدل على مرورها. وهو ما يعزز مكانة مصر كأرض تحتضن كل الديانات والاحتفال

اليوم رسالة سلام وأمن من مصر للعالم. نثمن جهود الدولة المصرية في إدراج مسار العائلة المقدسة على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي.

وبعد الكلمات الافتتاحية تم عرض فيلم تسجيلي عن مسار العائلة المقدسة على أرض مصر إعداد دير مارجرجس للراهبات بمصر القديمة.

وألقى الدكتور أسامة طلعت محاضرة حول “جهود الدولة في إحياء مسار العائلة المقدسة”، مؤطرا لرحلة العائلة المقدسة تاريخيا فقد أتى إلى مصر

إبراهيم عليه السلام وتزوج منها هاجر والدة إسماعيل أبو العرب، ويوسف عليه السلام الذي أصبح عزيز مصر، وفيها ولد ونشأ موسى عليه السلام. ومنها تزوج النبي صلى الله عليه وسلم مارية القبطية وأنجب منها ابنه إبراهيم.

وأتى إلى مصر السيد المسيح عليه السلام والسيدة العذراء ويوسف النجار. وقد دخلت العائلة عن طريق رفح والعريش ثم الفرما مرورا بباقي النقاط.

وقد وجه فخامة السيد الرئيس بتطوير نقاط مسار العائلة المقدسة والمناطق المحيطة بها منذ ٢٠١٥ ويشمل ذلك التطوير الحضري مستعرضا نماذج من ذلك التطوير.

وتم ضم المسار إلى خريطة السياحة الدينية في مصر. وتم تشكيل لجنة في ٢٠١٦ داخل وزارة السياحة والآثار لهذا الغرض مستعينة بالكنيسة الأرثوذكسية لاعتماد النقاط الخمس وعشرين الرئيسية في المسار.

وركز  الدكتور أسامة في محاضرته على الجانب المادي في المسار، ويتمثل في تطوير النقاط الخمس وعشرين وما تشمله من آثار في منطقة مجمع الأديان في مصر القديمة مثل كنيسة أبو سرجة التي انتهى ترميمها في ٢٠١٧، وكنيسة السيدة العذراء في سمنود، وكنيسة السيدة العذراء

في سخا بمحافظة كفر الشيخ والتي افتتحت في ٢٠٢١ بعد الترميم، وموقع تل بسطة بالشرقية، وأديرة وادي النطرون التي افتتحت في ٢٠٢٢، وكنيسة العذراء في حارة زويلة، ودير المحرق في أسيوط، ودير العذراء بجبل الطير بمحافظة المنيا، وشجرة مريم بالمطرية.

ثم ألقى الدكتور إسحق عجبان محاضرة بعنوان (تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة على قائمة اليونسكو للتراث غير المادي باليونسكو).

إن أرض مصر كانت وستظل أرض الأمان لكل الهاربين من الاضطهاد والمعاناة. وقد أصبحت رحلة العائلة المقدسة تراث إنساني ملك للبشر جميعا. والرحلة لها تأثيرها

في كافة الثقافات وهو ما أكده تسجيل اليونسكو للرحلة. وقد جاء في قرار اليونسكو أن احتفالات المسار تمثل الترابط الاجتماعي والثقافي بين كل المصريين مسلمين ومسيحيين. ويؤدي قرار التسجيل إلى نشر الوعى بالتراث اللامادي وتطوير عمراني واجتماعي لمناطق المسار. ويمثل ذلك القرار تعزيزا للتراث وحفظا له من الاندثار من أجل الأجيال القادمة.

وبدأت عملية الترشيح في ٢٠١٨ من خلال لجنة تضم جميع الوزارات المعنية. وعملت اللجنة بدأب في حب الوطن لمدة ٣ سنوات.

وشمل إعداد الملف استيفاء المعايير المطلوبة من اتفاقية اليونسكو لصون التراث اللامادي، وجمع المواد الفيلمية التي توثق الاحتفالات، ودراسة المخاطر التي يتعرض لها هذا التراث. وعرض الملف على اليونسكو في الدورة التي اتعقدت في الرباط وتم الموافقة بأغلبية تقترب من الإجماع.

ثم ألقى الدكتور أحمد الشريف  محاضرة بعنوان (استعراض لكتاب رحلة الخير عن مسار العائلة المقدسة) والمترجم إلى الإنجليزية بالمركز القومي للترجمة. وذكر الشريف أن الكتاب صدر باللغتين العربية والإنجليزية مطبوعا عن المركز القومي للترجمة مع تسجيلات صوتية مصاحبة.

وكان ذلك ضمن مشروع الترجمة العكسية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى وكان هذا ثالث إصدارات السلسلة باعتبار موضوعه في صلب التاريخ المشترك للمصريين

. وقد كتبت الكتاب بأسلوب سلس يفهمه القاريء البسيط، من خلال شرح تفصيلي لكل ما حدث في رحلة العائلة المقدسة. وتم تحويل الرحلة إلى رواية قصيرة تسرد سيرة ذاتية لأفراد العائلة المقدسة بشكل درامي.

وفي الختام أقيم حفل غنائي لشباب كورال مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا.

 دار الكتب والوثائق القومية تحتفل بمسار العائلة المقدسة دار الكتب والوثائق القومية تحتفل بمسار العائلة المقدسة

 

 دار الكتب والوثائق القومية تحتفل بمسار العائلة المقدسة دار الكتب والوثائق القومية تحتفل بمسار العائلة المقدسة

اقرأ أيضًا:

 

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 5 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 6 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 7
رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 8 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 9 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 10
رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 11 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 12 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 13

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى