بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
فن وثقافة
أخر الأخبار

في الذكرى الـ82 لميلاده.. صفحات من مسيرة لا تنسى للفنان الكبير أشرف عبد الغفور

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

في الذكرى الـ82 لميلاده.. صفحات من مسيرة لا تنسى للفنان الكبير أشرف عبد الغفور 1 في الذكرى الـ82 لميلاده.. صفحات من مسيرة لا تنسى للفنان الكبير أشرف عبد الغفور 2 في الذكرى الـ82 لميلاده.. صفحات من مسيرة لا تنسى للفنان الكبير أشرف عبد الغفور 3

في الذكرى الـ82 لميلاده.. صفحات من مسيرة لا تنسى للفنان الكبير أشرف عبد الغفور

كتبت/ مي عبد المجيد 

يوافق اليوم السبت، الذكرى الـ82 لميلاد الفنان الكبير أشرف عبد الغفور، الذي رحل عن دنيانا العام الماضي في حادث سير.

في السطور التالية نستعرض أبرز المحطات في مسيرة الفنان القدير أشرف عبد الغفور، الذي عرفناه فارسا من فرسان الدراما المصرية والعربية.

ولد الراحل الكبير في مثل هذا اليوم 22 يونيو، من عام 1942م بمدينة المحلة الكبرى، وهو صاحب شعبية كبيرة داخل الوسط الفني، كما كان نقيب الممثلين السابق.

شارك في عشرات المسلسلات الدرامية في مسيرة حافلة لفنان استثنائي عبر شاشة التليفزيون، منها  مسلسل «حسابي مع الأيام»، مسلسل «نفوس معذبة»، مسلسل «زهرة الجبل»، مسلسل «فارس بلا جواد» عام 2002، مسلسل «حضرة المتهم أبي» للكاتب محمد جلال عبد القوي والمخرجة رباب حسين،  مسلسل «يتربى في عزو» عام 2007 تأليف يوسف معاطي وإخراج مجدي أبو عميرة.

قدم عددا كبيرا من السهرات التليفزيونية ومن بينها «المواجهة» التي نال عنها عدة جوائز.

– موعد مع التاريخ

اشتهر الفنان أشرف عبد الغفور بأدواره التاريخية والدينية من خلال الدراما التليفزيونية، منها أدواره في مسلسلي «محمد رسول الله»، و«الإمام مالك»، وتجسيده لشخصية «سعيد بن جبير» في «مسلسل عظماء في التاريخ»، وشخصية الخليفة العباسي «موسى الهادي» في مسلسل «مسلسل هارون الرشيد».

كما قدم دور سلطان العلماء العز بن عبد السلام في «مسلسل أئمة الهدى»، بالإضافة إلى مشاركته في عروض أوبريت «الليالي المحمدية» وحلقات برنامج «أسماء الله الحسنى».

– صوت مميز

ما لا يعرفه الكثيرون أن الفنان أشرف عبد الغفور استغل خامة صوته الخاص، وقدم الأداء الصوتي لعدد من الكتب ضمن سلسلة «الكتاب المسموع».

– طريق فني حافل

بدأ الفنان أشرف عبد الغفور مسيرته بالحصول على دبلوم المعهد العالي للمسرح قسم تمثيل عام 1963.

شهد المسرح أولى خطواته الفنية، وكانت البداية عام 1962 من خلال مسرحية «جلفدان هانم». وفي نهايات المشوار جاء دور «جلوستر» في مسرحية «الملك لير» عام 2008 مع الفنان يحيى الفخراني وإخراج أحمد عبد الحليم وترجمة الدكتورة فاطمة موسى عن رواية الأديب العالمي شكسبير.

وقدم مسرحية «سليمان الحلبي»، مسرحية «ثلاث ليال»: عام 1965، مسرحية «موتى بلا قبور»: 1966، مسرحية «مصرع جيفارا»: 1968، مسرحية «وطني عكا»: 1968، مسرحية «النار والزيتون»: 1969.

اقرأ أيضًا:

 

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 5 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 6 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 7
رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 8 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 9 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 10
رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 11 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 12 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 13

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى